تحت رعاية الدكتورة عائشة بوعنق - الصحة تنظم إحتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للاشعة

تحت رعاية الدكتورة عائشة بوعنق - الصحة تنظم إحتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للاشعة

06/12/2016


10 نوفمبر 2016

تحت رعاية الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة نظمت وزارة الصحة إحتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للأشعة وذلك بفندق الخليج وبحضور عدد من المسئولين بوزارة الصحة والكوادر  الصحية المتخصصة في مجال الأشعة.

وفي بداية الحفل ألقت الدكتورة عائشة مبارك بوعنق كلمة بهذه المناسبة رحبت خلالها بتنظيم قسم الأشعة لهذا الإحتفال لمشاركة العالم في الاحتفال باليوم العالمي للأشعة وذلك بهدف تسليط الضوء على  احد الجوانب التشخيصية المهمة وهي الخدمات الاشعاعية  والتعرف على اخر المستجدات في هذا الجانب، معربةً عن تطلعاتها بأن يكون هذا الحفل بوابة لنشر الوعي بأهمية الأشعة في تشخيص الأمراض وعلاجها.

وأكدت الدكتورة عائشة بوعنق في كلمتها على مدى أهمية الخدمات الاشعاعية والتي تعتبر أحد أهم مرتكزات الرعاية الصحية الدقيقة والمتكاملة باعتبارها الخطوة الأولى لتشخيص أي مرض والمساهمة في تحديد الخطة العلاجية اللازمة وتقييم مدى فعاليتها، و تعتبر هذه الخدمات جزء لا يمكن الاستغناء  عنه في المجال الطبي،  وهذا ما سعت إليه وزارة الصحة من خلال العمل على توفير هذه الخدمة في كافة أنحاء المملكة من خلال المراكز الصحية حيث تقدم مختلف الخدمات الإشعاعية التي يحتاجها المرضى في  الرعاية الصحية الأولية، بجانب المساهمة في الحملات الوطنية مثل الحملة الوطنية لمسح سرطان الثدي إذ تقدم هذه الخدمة في كل من مركز النعيم ومركز حالة بوماهر الصحيين.

 

وأكدت الدكتورة بوعنق بأنه وإيماناً بأهمية الخدمات الاشعاعية فأن وزارة الصحة تسعى بصورة مستمرة  إلى تحقيق المزيد من الانجازات والمكاسب  المتميزة  وذلك من خلال وضع  الخطط الاستراتيجية والسياسات  والبرامج الوطنية والتركيز على تطبيق المبادرات الهادفة الى تطوير البرامج التطويرية والتدريبية للكوادر الصحية العاملة في هذا المجال، بالإضافة إلى  توفير أحدث الأجهزة الطبية والتي بلا شك ستؤدي الى تقديم  خدمات اشعاعية متطورة وذات جودة عالية.

وفي ختام كلمتها توجهت الدكتورة عائشة بوعنق بالشكر والتقدير لجهود اللجنة المنظمة لهذا الإحتفال وإلى جميع الكوادر الصحية العاملة في قسم الخدمات الاشعاعية على انجازاتهم وجهودهم المميزه في التحسين والتطوير  والارتقاء بالخدمات الاشعاعية المقدمة.

ومن جهته قدم الدكتور عبد الحميد العوضي إستشاري الأشعة والطب النووي عرضاً يحوي نبذةً تاريخية عن مجال الأشعة في البحرين والإنجازات المتلاحقة التي تم تنفيذها منذ بداية وجود قسم للأشعة بمركز النعيم الصحية ومروراً بما تحقق بمجمع السلمانية الطبي.

كما ألقت رئيس أقسام الأشعة بالمراكز الصحية أيمان بو غنوم كلمة أعربت من خلالها عن عميق الشكر للدكتورة عائشة بوعنق لدعمها المستمر لقسم الأشعة، كما توجهت بالشكر إلى الجهات المساهمة والراعية لهذا الإحتفال.

وأشارت إيمان بوغنوم بأن المراكز الصحية تقدم مختلف الخدمات الإشعاعية لما يقارب  ٢٤٤٥٩ مريض ومريضة شهرياً كما تشير بذلك إحصائيات عام ٢٠١٦ م، وتشتمل الخدمات التصوير العام بالموجات فوق الصوتية ( ultrasoundتصوير الثدي ( mammogram )، تصوير هشاشة العظام ( BMD )، تصوير الأسنان ( OPG )، تصوير الجهاز الهضمي بالأشعة ( barium fluroscopyبالإضافة إلى القسم الرئيسي للأشعة السينية العامة.

وشددت بوغنوم بأن العمل لا يزال متواصلاً إلى تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمرضى بما يتناسب مع التطور الملحوظ في المنطقة وبما يتناسب مع إحتياجات المواطن .

وحول مسح سرطان الثدي أشارت إيمان بوغنوم بأن المراكز الصحية قد تمكنت من إجراء ما يقارب ٢٩٠٥ فحص ماموغرام خلال عام ٢٠١٦ فقط موزعة على مركزي النعيم الصحي وحالة بوماهر، علماً بأن هذا العدد في تزايد مقارنة بالأعوام السابقة، الأمر الذي ساهم بدوره وبفعالية في الكشف المبكر عن الكثير من الحالات وزيادة الوعي بين النساء بشكل أكبر.

هذا وقت تضمن الإحتفال كذلك عرض فيلم وثائقي حول الأشعة ، كما تم تكريم طواقم العمل.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star